الإثنين, يناير 22, 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / مواضيع عامة / أحسن جامعة في الجزائر تحتل المرتبة 6275 عالميا

أحسن جامعة في الجزائر تحتل المرتبة 6275 عالميا

كشفت مصادر مُطلعة، تنامي قلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من التصنيفات العالمية لهيئات رسمية كبرى تُدرج في كل مرة الجامعات الجزائرية في ذيل الترتيب، مما أصبح يحرج القائمين على وضع التعليم العالي، في ظل الشروط التعجيزية التي تفرض على التحاق الطلبة الجزائريين بجامعاتها ناهيك عن رفض معادلة الشهادة الجزائرية بنظيرتها الأوربية وحتى الآسيوية.

 

لم ترحم التصنيفات العالمية الجامعات الجزائرية لا من حيث نوعية التعليم ولا حتى من حيث التطورات والإصلاحات فأكبر ثلاث تصنيفات عالمية لم تدرج ولا جامعة جزائرية ضمن أحسن 500 جامعة في العالم. إذ أسقط تصنيف جامعة   “جايو تونج شانغهاي” لأفضل 500 جامعة الصادر في الجامعة الجزائرية، وإن كان هذا المؤشر يعتمد على معايير عالمية منها جائزة نوبل أو جوائز فيلد للرياضيات، كما لم يتضمنها تصنيف “ذاي أوس” والذي تنشره كل موسم مجلة التايمز الأمريكية. فيما ظفرت جامعة فهد السعودية بالمرتبة 338 وجامعة القاهرة بالمركز407 .

غير أن المؤشر الأقل مصداقية وهو مؤشر “بيومتريكس”، فقد صنف جامعة تلمسان في المرتبة 23 إفريقيا وفي المرتبة 4132 عالميا، وهو ما يعني أن أحسن جامعة جزائرية صنفت وفق هذا التنصيف في المرتبة 4132 عالميا.

واحتلت الجامعات الجزائرية ترتيبا متواضعا جدا في التصنيف العربي لأحسن الجامعات العربية حيث جاءت ثلاث جامعة في مؤخرة الترتيب، إذ أقفلت جامعة فرحات عباس بسطيف قائمة ترتيب الجامعات العربية ،حيث احتلت المرتبة الأخيرة أي الـ100عربيا والمرتبة 6993 عالميا، فيما سجلت جامعة أبو بكر بلقايد أحسن تصنيف مقارنة بالجامعات الأخرى، حيث احتلت الرتبة الـ28 عربيا والـ6265 عالميا كأحسن ترتيب، على نقيض الجامعات السعودية التي تمكنت 4 جامعات سعودية من افتكاك المراتب الأولى عربيا، وهو ما يطرح تساؤلا آخر هل أصبحت الجامعات الخليجية أحسن من نظيرتها الجزائرية التي كانت في وقتسابق مفخرة للتعليم العربي.

وحسب التصنيف الإسباني العالمي للجامعات الأخير لعام 2011،  فإن الجامعات الجزائرية تأتي في مؤخرة ترتيب الجامعات العربية، حيث احتلت جامعة الجزائر المرتبة الـ80عربيا والرتبة الـ6275 عالميا، كما أن جامعة منتوري بقسنطينة جاءت في المرتبة الـ36 عربيا.

 

عن adjimi samir

شاهد أيضاً

للاطلاع على نتيجتك في شهادة التعليم المتوسط جوان 2013

السلام عليكم اخي واختي عندما تعلن النتائج ولأنه مازال لم يعلن عنها بعد يمكنكم بعد الاعلان الاطلاع …

تعليق واحد

  1. الجزائريين حابسين فالبلاصة ويعسوا فالناس.معلبالهمش بالي الناس اي تخدم على روحها وتتقدم وحنا حابسين برك ونزيدوا نشركو في فمنا
    نضحكو على مصر والخليج فالتعليم باينة هما خير منا لاه هذي فيها شك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *