الأربعاء, يناير 24, 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / مواضيع عامة / تفاصيل توظيف8000 حامل للبكالوريا في تخصصات شبه الطبي

تفاصيل توظيف8000 حامل للبكالوريا في تخصصات شبه الطبي

لأول مرة أشـّرت وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، على قبول حاملي شهادة البكالوريا في تخصصات الآداب والفلسفة وكذا الاقتصاد، للالتحاق بتخصصات في شبه الطبي، في كل من تخصص مساعد طبي ومساعد اجتماعي.

وأكدت وزارة الصحة أن أبواب الترشح لكل من تخصصات القابلات والتمريض في شبهالطبي تفتح للحائزين فقط على البكالوريا في شعب العلوم التجريبية والرياضيات.

وخصصت وزارة الصحة تسعة تخصصات جديدة في تكوينات شبه الطبي، بينها تخصصات تم استحداثها لأول مرة تتمثل في كل من ممرض الصحة العمومية، مساعد طبي للصحة العمومية، مخبري للصحة العمومية، مشغل أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية، مساعد اجتماعي للصحة العمومية، مختص في العلاج الطبيعي والفيزيائي للصحة العمومية، ومداوللعمل للصحة العمومية، ومقوم الحركة النفسية للصحة العمومية.

أما بالنسبة للمقاعد المفتوحة حسب الولايات، فجاءت ولاية قسنطينة الأولى بالنسبة لعدد المناصب المفتوحة بـ 760 منصب بيداغوجي للتكوين في تسع تخصصات، تلتها الجزائر العاصمة بـ 570 منصب، وباتنة بـ 508 منصب، وعنابة بـ 520 منصب، وبجاية بـ 310 منصب، وتراوحت بقية المناصب لمختلف الولايات الأخرى ما بين 100 و300 منصب على غرار ولاية المسيلة بـ 300 منصب، البويرة بـ 150 منصب، وتيزي وزو بـ 210 منصب، وسعيدة بـ 200 منصب، سكيكدة 345 منصب، المدية 310 منصب، وهران 280 منصب، ورڤلة 300 منصب، وخميس مليانة بولاية عين الدفلى بـ 250 منصب، وفتحت باب الترشحفي 27 معهدا عاليا عبر الولايات المتواجدة به. واشترطت وزارة الصحة الأولوية للتسجيلأن يكون المترشح يقطن بالولاية والإقليم أي الولايات المجاورة للمعهد.

وفتحت وزارة الصحة باب الترشح لاستقبال الراغبين في الدخول لتخصص القابلات في ثلاث معاهد عليا في كل من ولايات تلمسان، وعنابة، وتيزي وزو وهي المعاهد المتخصصة عبر التراب الوطني لتكوين القابلات. واشترطت وزارة الصحة أن كلا من تخصصات التمريض والقابلات تفتح للحائزين على شهادة البكالوريا في تخصص العلوم التجريبية وتخصصالرياضيات.

أما الحائزون على البكالوريا في شعبة الآداب والفلسفة أو الاقتصادفسيوجهون إلى تخصصمساعد طبي أو اجتماعي.

وحددت الوزارة الوصية على القطاع آخر أجل للتسجيل يوم 20 سبتمبر المقبل، على أنتضبط القوائم النهائية للمقبولين والمسجلين يوم الأحد 30 من سبتمبر وتنشر لاحقا.

وسيضفر المترشحون على مناصب شبه الطبي حسب معدلهم المتحصل عليه حيث لم تحددالوزارة أي معدل للالتحاق بالتخصص، وإنما يعود ذلك إلى الشعبة المتحصل عليها والمعدلوعدد المقاعد البيداغوجية في كل ولاية.

ولأول مرة أقرت الوزارة دراسة الناجحين لسداسي أول يتم على أساسه التقييم وتوجيه الطالب بعدها لانتقاء التخصص في شبه الطبي، أي أن الطلبة سيدرسون جذعا مشتركا في مفاهيم تكوين شبه الطبي، ليوجهوا بعده إلى أحدى التخصصات التسعة، مع العلم أن هذه التخصصات لم تفتح في جميع المعاهد، فمثلا في ولاية البويرة فتح تخصص واحد يتمثل فيممرض للصحة العمومية، وفي ولاية الجزائر العاصمة فتح باب التكوين في تسعة تخصصاتكاملة.

وأمرت وزارة الصحة مديري المعاهد العليا والوطنية والبيداغوجية بتنفيذ وتطبيق والسهرعلى السير الحسن لتنظيم هذه المسابقة حسب المعدل دون إجراء أي مسابقة لا كتابية ولاشفهية.

 

عن adjimi samir

شاهد أيضاً

للاطلاع على نتيجتك في شهادة التعليم المتوسط جوان 2013

السلام عليكم اخي واختي عندما تعلن النتائج ولأنه مازال لم يعلن عنها بعد يمكنكم بعد الاعلان الاطلاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *