الأحد, أغسطس 19, 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / مواضيع عامة / قرار بطرد تلاميذ البكالوريا المضربين

قرار بطرد تلاميذ البكالوريا المضربين


أعلنت وزارة التربية الوطنية، أن الدراسة لا تزال مؤجلة بـ16 ولاية نظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية، فيما قررت بالتنسيق مع نقابات التربية على وضع “مخطط بيداغوجي” لاستدراك الدروس الضائعة بسبب العاصفة الثلجية لكي يكون هناك ضغط على التلاميذ.


وأوضح عمراوي مسعود، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، في تصريح لـ”الشروق”، أمس، أن وزارة التربية سترسل تعليمة في غضون هذا الأسبوع إلى مديريات التربية ومديري المؤسسات التعليمية تحثهم فيها على الشروع في عملية استدراك الدروس، بشرط إعطاء الحرية للأساتذة والمدير في اختيار الطريقة المثلى للتعويض وذلك بالأحد بعين الاعتبار خصوصية كل مؤسسة.


من جهته، أوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال على مستوى “الكناباست”، مسعود بوديبة، بأن الوصاية قد أعلنت أن الدراسة لا تزال مؤجلة بـ16 ولاية إلى غاية تحسن الطقس، بحيث أحصت _خلال العاصفة الثلجية_، 1361 ابتدائية بـ16 ولاية، 316 متوسطة و160 ثانوية عبر 15 ولاية تعطلت بها بصفة متفاوتة، على اعتبار أن هناك مؤسسات تربوية أغلقت أبوابها بسبب الثلوج التي عزلت القرى والمداشر، وهناك مؤسسات أخرى توقفت بها الدراسة بسبب انعدام وسائل التدفئة.


ودعت الوزارة النقابات إلى ضرورة التعاون فيما بينها لإنجاح عملية التعويض، فيما تعهدت النقابات من جهتها بالتكفل بهذه الولايات التي شهدت اضطرابات في الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية من خلال وضع “مخطط بيداغوجي”، يعطي لعملية استدراك الدروس صفة بيداغوجية، بمعنى أن الأستاذ هو الذي يتحكم في العملية على اعتبار أنه على علم بالدروس وتقدمها، بشرط أن لا يكون هناك حشو ولا تسرع في تلقينها لكي يسهل على التلاميذ استيعاب دروسهم.


واقترحت النقابات ضرورة برمجة حصص الاستدراك أيام السبت، أمسيات الثلاثاء مع الاستعانة بأسبوع من عطلة الربيع، من دون الضغط على التلاميذ، فيما طالبت الوصاية بضرورة أن تتعامل بليونة مع الأساتذة دون إرسال تعليمات إليهم في شكل أوامر، خاصة وأن الأساتذة قد أبدوا استعدادهم المطلق لمعالجة الوضعية.


هذا، وكشف المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أن 70 حصة قد ضاعت من المقرر السنوي لتلاميذ الطور الثانوي خاصة في المواد الأساسية بسبب العاصفة الثلجية التي عزلت القرى والمداشر طيلة 3 أسابيع.


وأوضح نوار العربي المنسق الوطني للمجلس المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، في تصريح لـ”الشروق”، أن معدل الحصص التي ضاعت من المقرر السنوي لتلاميذ الطور الثانوي قد تراوح بين 60 و70 حصة، مؤكدا بأن الحصص التي ضاعت للتلاميذ في مادة الرياضيات لوحدها قد قدرت بـ 70 حصة مقابل 120 حصة في مادتي العلوم والفيزياء.


 


 

عن adjimi samir

شاهد أيضاً

للاطلاع على نتيجتك في شهادة التعليم المتوسط جوان 2013

السلام عليكم اخي واختي عندما تعلن النتائج ولأنه مازال لم يعلن عنها بعد يمكنكم بعد الاعلان الاطلاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *