الأحد, أبريل 22, 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / مواضيع عامة / وزارة التربية تلزم مديرياتها بالحوار لوقف الإضرابات والاحتجاجات

وزارة التربية تلزم مديرياتها بالحوار لوقف الإضرابات والاحتجاجات

طالبت، وزارة التربية الوطنية، مديريتها، بإيفادها بكل الإجراءات التي تتخذها لمعالجة المشاكل التي تعترض السير الحسن للقطاع بولاياتهم، وذلك لقطع طريق الإضرابات والاحتجاجات التي تشكل خطرا على الموسم الدراسي، وتحول دون إنهاء البرامج التعليمية في الآجال المحددة.

 

وألزمت الوزارة مديري التربية بإجهاض أية حركة احتجاجية، حفاظا على السير الحسن لتمدرس التلاميذ طوال الموسم الدراسي. كما دعتهم إلى تفادي التدريس أيام السبت إلا في للضرورة القصوى، وتقريب مراكز الامتحانات الرسمية الثلاثة من مقر سكن المترشحين .

وأوضحت التعليمة الذي بعث بها رئيس الديوان، احسن لاغا، الثلاثاء الماضي، إلى مديري التربية بالولايات، تحوز “الشروق” على نسخة منها، تحت موضوع “الحركات الاحتجاجية”، بأنه ضمانا لسنة دراسية عادية تسمح لتلاميذتنا وأساتذتنا بتأدية نشاطهم في جو يسوده الهدوء والاطمئنان، وتفاديا للحركات الاحتجاجية التي عاشتها بعض الولايات الشهر الفارط، أصبح ـ تضيف التعليمة ـ من الضروري دعم الحوار مع جميع فئات الأسرة التربوية عموما، والأساتذة على وجه الخصوص، الذين هم بحاجة لدعم الإدارة في توفير وتهيئة الإمكانات المادية والمعنوية اللازمة .

وأكدت التعليمة أنه لضمان نجاح العمل البيداغوجي والتربوي، على مديريات التربية تجسيد سبع مهام أساسية، ويتعلق الأمر بتحسين ظروف عمل الموظفين، العمل على تدعيم التأطير البيداغوجي، وتوفير الأمن داخل المؤسسات التربوية، مع تصميم جداول زمن تراعي المقاييس البيداغوجية .

وشددت التعليمة على أهمية دفع المستحقات المالية المتعلقة بالشطر الثاني من مخلفات المنح، بالنسبة للولايات التي سجلت تأخرا في صبها، وفيما يخص الشق المتعلق بالتلاميذ، فقد أصبح من المستعجل الإسراع في فتح المطاعم المدرسية وأنصاف الداخليات، التي تمت بها أشغال البناء والترميم، مع ضرورة تحسين الوجبات الغذائية.

كما شددت الوزارة على دراسة تقريب مراكز الامتحانات الرسمية من مقر سكن المترشحين، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ المرشحين لاجتياز شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، شهادة المتوسط والبكالوريا، وذلك بالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مع ضمان استقرار التلاميذ بمؤسساتهم الأصلية، وتفادي برمجة الدروس يوم السبت إلا للضرورةالقصوى.

وطلبت الوزارة من مديريات التربية الـ50، إفادتها بكل الإجراءات التي سيتخذونها لمعالجة القضايا المطروحة على مستوى ولاياتهم، لوضع حد لظاهرة الإضراب، التي ستؤدي حتما إلى عرقلة التلاميذ عن الدراسة، ومن ثمّ تأخر الأساتذة عن إنهاء البرامج التعليمية.

عن adjimi samir

شاهد أيضاً

للاطلاع على نتيجتك في شهادة التعليم المتوسط جوان 2013

السلام عليكم اخي واختي عندما تعلن النتائج ولأنه مازال لم يعلن عنها بعد يمكنكم بعد الاعلان الاطلاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *